تحديثات حول الضمان الاجتماعي في السعودية: حقيقة إلغاء شرط عقد الإيجار للتسجيل

 

تحديثات حول الضمان الاجتماعي في السعودية: حقيقة إلغاء شرط عقد الإيجار للتسجيل

تم تداول خبر إلغاء شرط عقد الإيجار للتسجيل في الضمان الاجتماعي، مما أثار اهتمام العديد من المواطنين. ولذلك، قامت وزارة الموارد البشرية بتوضيح كل ما يتعلق بهذا الخبر. ويأتي ذلك بعد صدور أمر ملكي من جانب خادم الحرمين الشريفين برفع الحد المانع للضمان الاجتماعي لرب الأسرة والتابعين.

حقيقة إلغاء شرط عقد الايجار للتسجيل في الضمان

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن صدور أمر ملكي يرفع الحد المانع للضمان الاجتماعي، حيث تم تأكيد رفع الحد المانع للضمان الاجتماعي للعائلة إلى 1320 ريال بدلاً من 1100 ريال، وزيادة الدعم المقدم للأفراد التابعين إلى 660 ريال بدلاً من 550 ريال.

وبخصوص إلغاء شرط عقد الإيجار للتسجيل في الضمان، تم نفي هذا الخبر من قبل وزارة التنمية الاجتماعية، وتم التأكيد على أن الاستقلالية في السكن هي شرط أساسي للتسجيل في البرنامج والاستفادة من مزايا الدعم. وأكدت الوزارة أنه لكي يتمكن رب الأسرة من التسجيل في البرنامج، يجب تقديم عقد إيجار ساري وموثق باسمه لإثبات الاستقلالية في السكن. وفي حالة انتهاء مدة العقد، يمكن أن يتسبب ذلك في إيقاف الدعم للمستفيد من الضمان.

موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي 

أكدت وزارة الموارد البشرية أن موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي يكون دائمًا في الأول من كل شهر ميلادي، وهو موعد ثابت لا يتغير إلا في حالة وجود إجازة أو عطلة رسمية. في تلك الحالات، تقوم الوزارة بتبكير أو تأخير صرف المعاش وفقًا للظروف الخاصة بتلك الإجازة أو العطلة.

 شروط التسجيل بالضمان الاجتماعي

أوضحت وزارة الموارد البشرية أن استيفاء شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي يعد أمرًا أساسيًا لقبول طلب التسجيل والحصول على المعاش الشهري. وتتضمن الشروط التالية:
1. يجب أن يكون المتقدم للتسجيل سعودي الجنسية.
2. يجب أن يكون لديه إقامة دائمة داخل حدود المملكة، وخاصة في آخر 3 أشهر قبل التقديم للتسجيل.
3. يجب تقديم عقد إيجار ساري المفعول وموثق باسم المتقدم.
4. يجب أن يكون لديه حساب بنكي نشط في البنوك المعتمدة من قبل البرنامج.
5. يجب أن ينتمي المتقدم للفئات المستهدفة من قبل البرنامج.
6. يجب أن لا يكون المتقدم موجودًا في دور الرعاية أو الإيواء التي تقدمها الحكومة.
7. يجب أن لا يكون لديه أي عقود تثبت امتلاك أصول أو عقارات ذات قيمة عالية.
تلك هي الشروط التي يجب توفرها للتسجيل في الضمان الاجتماعي والاستفادة من المعاش الشهري.

سلم معاش الضمان الاجتماعي

أعلنت الوزارة عن سلم معاش الضمان الاجتماعي المطور بعد صدور الأمر الملكي برفع الحد المانع للضمان الاجتماعي. ويتضمن السلم التالي:

1. يتم إضافة مبلغ دعم الحقيبة المدرسية بقيمة 80 ريال، ويتم صرفه على ثلاثة مراحل للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و18 سنة.

2. يتم صرف دعم حليب الأطفال بقيمة 46 ريال، ويستمر صرفه للرضع حتى بلوغهم عامين.

 يشترط وجود عقد إيجار للتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور. يجب أن يكون العقد ساري المفعول وموثق بشكل صحيح في منصة إيجار. هذا الشرط يهدف إلى إثبات الاستقلالية في السكن وضمان أن المتقدم للضمان يعيش في سكن مستأجر وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها.


المواطن نيوزننقل لك الحدث كاملا
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-