بيان رسمي: ماذا تعلم عن تعويض المسافرين؟ الطيران المدني السعودي يوضّح الإجراءات في حالات التأخير أو الإلغاء

بيان رسمي: ماذا تعلم عن تعويض المسافرين؟ الطيران المدني السعودي يوضّح الإجراءات في حالات التأخير أو الإلغاء

"هيئة الطيران المدني أوضحت حالات تعويض المسافرين في حالات مثل فقدان أو تلف الأمتعة، إلغاء الرحلة، تخفيض درجة الإركاب، رفض إركاب المسافر، تأخير الرحلة، أو فقدان أغراض ثمينة أو ذات قيمة مرتفعة. من خلال دليل المسافر الإرشادي، ذكرت الهيئة العامة للطيران المدني الالتزامات التي يتحملها الناقل الجوي في كل حالة من هذه الحالات."

حالات التعويض من هيئة الطيران المدني

فقدان أو تلف الأغراض الثمينة والأمتعة

"قامت الهيئة العامة للطيران المدني بإطلاق نظام استثنائي لتحديد التعويضات المالية للمسافرين في حالة فقدان أو تلف الأمتعة أو تأخر وصولها، مع التأكيد على الفارق بين الأمتعة العادية وتلك التي تحتوي على أغراض ثمينة أو قيمة مرتفعة.

وأوضحت الهيئة أن شركات الطيران يجب أن تقدم تعويضًا للمسافرين بمقدار لا يقل عن (350) وحدة حقوق سحب خاصة، وبحد أقصى (1131) وحدة حقوق سحب خاصة لكل مسافر تضررت أمتعته.

كما ذكرت الهيئة أن قيمة وحدة حقوق السحب تُقدر بحوالي 5.2 ريال سعودي، وأشارت إلى إمكانية المسافر المطالبة بتعويض إضافي في حالة احتواء الأمتعة على متعلقات ثمينة، ولكن يتوجب تقديم إفصاح مسبق قبل موعد السفر.

وفيما يتعلق بتأخير الرحلات، يجب على شركات الطيران تقديم تعويض يعادل (20) وحدة حقوق سحب خاصة لكل يوم تأخير للرحلات الداخلية، و (40) وحدة حقوق سحب خاصة للرحلات الدولية، بحد أقصى (100) و (200) وحدة حقوق سحب خاصة، وعند تسلم الأمتعة المتأخرة يلزم الناقل الجوي تقديم تعويض فوري للمسافر.

فيما يخص الأمتعة الزائدة، يُصدر الناقل الجوي بطاقة تعريف لكل قطعة إضافية مقابل مادي، مما يعكس التفاني في توفير خدمات متميزة وتحسين تجربة المسافرين."

تأخر موعد الرحلة

"في حال تأخر موعد الرحلة عن الزمن المحدد، ينص النظام على الإجراءات التالية التي يجب أن يتبعها الناقل الجوي:

- يجب على الناقل الجوي إبلاغ العميل بالتأخير قبل موعد الإقلاع بحد أقصى 45 دقيقة، مع تحديد الموعد الجديد للإقلاع.

- إذا كان العميل متواجدًا في الفندق وتأخرت الرحلة، يتحمل الناقل الجوي تكاليف تمديد إقامته في الفندق حتى موعد الإقلاع البديل، مع إبلاغ العميل بأي تغييرات.

- في حال استمرار تأخر الرحلة لأكثر من 6 ساعات، يحق للعميل المطالبة بمعاملة الرحلة كملغاة وفقًا لأحكام إلغاء الرحلات المنصوص عليها في اللائحة.

- تلتزم الشركة بتقديم خدمات الرعاية في حالة استمرار التأخير، مثل المرطبات والمشروبات منذ الساعة الأولى للتأخير، ووجبة ملائمة بعد مرور 3 ساعات على الوقت الأصلي للإقلاع. وعند تجاوز مدة التأخير 6 ساعات، يشمل ذلك توفير سكن فندقي ومواصلات من وإلى المطار."

إلغاء الرحلة

إلغاء الرحلة قبل 14 يومًا من الموعد المحدد في الرحلات الدولية:
إذا قام الناقل الجوي بإلغاء الرحلة قبل 14 يومًا على الأقل من الموعد المحدد للمغادرة، يُعفى الناقل من التزامات الرعاية والمساندة.

يتعين على الناقل الجوي إعادة قيمة التذكرة أو الجزء المتبقي من الرحلة للعميل مع تعويض يُعادل 100% من قيمة خط السير غير المستخدم.

إلغاء الرحلة من 14 يومًا إلى 24 ساعة من الموعد المحدد:
إذا أعلن الناقل الجوي عن إلغاء الرحلة في فترة تتراوح بين 14 يومًا و24 ساعة من الموعد المحدد للمغادرة، يتعين عليه تقديم خيارين للعميل:

- البحث عن رحلة بديلة خلال أقل من 24 ساعة من الموعد المحدد للمغادرة.
- إلغاء التعاقد وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في الفقرة (6) من المادة المعنية.

ثانيًا في الرحلات الداخلية:

ثانيًا، فيما يتعلق بالرحلات الداخلية، أفصحت الهيئة عن حقوق المسافرين في حال إلغاء الرحلة، حيث يتمتع المسافرون بحقوق استثنائية تُمنح لهم الحماية وتوفير التعويضات في حالات التغييرات المفاجئة.

إذا تم إلغاء الرحلة قبل 7 أيام من الموعد المحدد، يُعفى الناقل الجوي من التزامات الرعاية والمساندة، ويتم إعادة قيمة التذكرة وتوفير تعويض يعادل 100% من قيمة الرحلة غير المستخدمة.

وفي حالة إلغاء الرحلة في الفترة من 7 أيام إلى 24 ساعة، يُلزم الناقل الجوي بتقديم خيارين للمسافر: إما توفير رحلة بديلة خلال أقل من 24 ساعة أو فسخ التعاقد.

في حال إلغاء الرحلة من 24 ساعة إلى 4 ساعات، وفشل الناقل في توفير رحلة بديلة خلال 6 ساعات، يُعيد الناقل الجوي قيمة التذكرة ويقدم تعويضًا بنسبة 100% من تلك القيمة، مع الحفاظ على حقوق المسافر في متطلبات الرعاية والمساندة المحددة.

اسئلة شائعة حول الطيران المدنى السعودى

1- كم يتم تعويض الخطوط السعودية عن فقدان الأمتعة؟
- تعويض بقيمة تصل إلى حوالي 6568 ريالًا تقريبًا.

2- متى يتم تعويض المسافر من قبل الخطوط السعودية؟
- يتم التعويض بناءً على اختلاف وقت وصول الرحلة الفعلي للمسافر مقارنةً بالوقت المحدد للوصول في الحجز.

3- كيف يمكنني تقديم شكوى للطيران السعودي؟
- يمكنك ذلك عبر الاتصال بالرقم المجاني: 8001168888 أو الاتصال بالرقم الدولي: 966112942180+، كما يمكنك التواصل عبر البريد الإلكتروني .


المواطن نيوزننقل لك الحدث كاملا


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-