مفاجأة.. أسعار السجائر تصل لمستويات قياسية بسبب الضريبة الجديدة .. شوف الكيلوبترا بق بكام

مفاجأة.. أسعار السجائر تصل لمستويات قياسية بسبب الضريبة الجديدة

تشهد سوق السجائر حالة من الجدل خلال الفترة الأخيرة بعد إقرار مجلس النواب مشروع قانون لتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016. يهدف هذا التعديل إلى زيادة الضرائب على السجائر والتبغ.


علق إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان بالغرفة التجارية، على إقرار مجلس النواب لمشروع قانون بزيادة ضريبية جديدة على السجائر، مشيرًا إلى أن هذا القانون يحتاج إلى إصلاحات. وأضاف إمبابي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن"، أن القانون يتضمن زيادة قدرها 50 قرشًا على جميع فئات السجائر.

وأشار إلى أن أسعار سجائر الكليوبترا لن تتجاوز 30 جنيهًا في الأسواق المحلية، وذلك بناءً على الحد الأقصى المحدد في القانون والبالغ 31 جنيهًا. وأوضح إمبابي أن أسعار الفئة المتوسطة لن تتجاوز 43 جنيهًا، بينما ستتراوح أسعار الفئة العليا بين 55 و60 جنيهًا للعلبة الواحدة.

وأكد إمبابي أن شعبة الدخان موافقة على جميع التشريعات الضريبية التي شاركت في وضعها بشأن السجائر والدخان، وتحدد فقط نصف جنيه كضريبة ثابتة على السجائر، علمًا بأن السجائر تخضع لضريبة متغيرة وأخرى ثابتة.

الضريبة المتغيرة عبارة عن 50% من سعر بيع المستهلك

أضاف "إمبابي" أن الضريبة المتغيرة تعادل 50% من سعر بيع المستهلك، في حين أن الضريبة الثابتة في الفئة الدنيا كانت 4 جنيهات وأصبحت 4 جنيهات ونصف، وفي الفئة الوسطى كانت 6 جنيهات ونصف وأصبحت 7 جنيهات، وفي الفئة العليا كانت 7 جنيهات وأصبحت 7 جنيهات ونصف.

وأشار رئيس شعبة الدخان إلى أنه تم فتح الشرائح، حيث كانت الشريحة الأولى تتراوح من جنيه إلى 24 جنيهًا وأصبحت تتراوح من جنيه إلى 31 جنيهًا، والشريحة الثانية كانت تتراوح من 24 جنيهًا إلى 35 جنيهًا وأصبحت تتراوح من 31 جنيهًا إلى 45 جنيهًا، وبالنسبة للفئة الثالثة فهي تزيد عن 45 جنيهًا. وأوضح أنه من أجل تنظيم السوق وتحقيق الاستقرار، يجب إعادة هيكلة الهرم التوزيعي .

أكد "إمبابي" أن زيادة القيمة المضافة على السجائر لن تسهم فقط في توفير 8 مليارات جنيه للموازنة، ولكنها ستساهم في جلب 88 مليار جنيه. ومنذ شهر يونيو الماضي، دعت الشعبة إلى إصدار التعديلات الضريبية لتعزيز السيطرة على العشوائية التي حدثت في سوق السجائر.

المواطن نيوزننقل لك الحدث كاملا


مومن
مؤمن بكالوريوس تجارة جامعة إسكندرية مهتم بالمقالات وأعشق الكتابة والروايات ونقل الحدث
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-