السعودية: قرار بزيادة أسعار الوقود ابتداءً من اليوم.. تفاصيل الزيادة

السعودية: قرار بزيادة أسعار الوقود ابتداءً من اليوم.. تفاصيل الزيادة

 تعلن المملكة العربية السعودية عن ارتفاع كبير في أسعار الوقود. وفقًا للقائمة التالية، من المتوقع أن يشهد مخزون النفط في المملكة ارتفاعًا بنسبة 30٪ عند التسوية، اعتبارًا من 4 نوفمبر 2023. وقد وصل هذا المخزون إلى أعلى مستوى له خلال أسبوعين، وسط مخاوف من تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط. في الجلسة الأخيرة يوم الجمعة، الموافق 27 أكتوبر، تم رصد زيادة بنسبة 30٪ في أسعار النفط، حيث سُجل ارتفاعًا بنسبة 2.8٪، ما يعادل 2.23 دولار أمريكي، في سعر برميل خام نايمكس الأمريكي لتسليم ديسمبر 2026، ليصل سعر البرميل إلى 85.54 دولار أمريكي.

اسعار النفط عند التسوية

ومع ذلك، من المتوقع في الوقت نفسه أن تتكبد هذه الزيادة خسائر أسبوعية تصل إلى 2.9٪. وفي هذا السياق، أشار السيد فاتح بيرول، مدير وكالة البترول العالمية، إلى أن الصين قامت بتغيير نظام الطاقة العالمي، مما يتوقع أن يؤدي إلى زيادة كبيرة في استهلاك الوقود الأحفوري على الصعيدين الوطني والعالمي، وهو ما يعكس تجارب سابقة.

تسوية معاملات الجمعة

بعد تسوية معاملات يوم الجمعة الماضي، لوحظ ارتفاع في أسعار النفط بنسبة 3٪. ومع ذلك، انتهت سلسلة المكاسب التي استمرت لمدة أسبوعين. تم تحفيز هذا الانخفاض بتباطؤ مقياس التضخم الذي يُتابعه الاحتياطي الفيدرالي لشهر سبتمبر.

يُعزى سبب تباطؤ التضخم إلى التعافي الاقتصادي في الصين، حيث أظهرت مؤشرات تدل على ذلك. وقد كان هذا التعافي هو العامل الرئيسي وراء زيادة الاقبال على شراء النفط الخام.

مع تراجع معدل التضخم، شهدت أسعار النفط عند تسوية الجلسة زيادة بنسبة 2.9٪ لعقود الآجلة لخام برنت المخصصة للتسليم في شهر ديسمبر، مما أدى إلى زيادة سعر البرميل إلى 90.48 دولارًا، مع تسجيل تراجع بنسبة 1.8٪ خلال جلسة التداول الأسبوعية.

اسئلة شائعة حول الوقود فى السعودية

1- متى يتوقع أن ينخفض سعر النفط؟
- من المتوقع تراجع إنتاج النفط في النصف الثاني من عام 2023 بمعدل متوسط يبلغ 0.4 مليون برميل يوميًا.

2- هل من المتوقع أن يرتفع سعر النفط؟
- أكدت منظمة البلظان المصدرة للبترول "أوبك" يوم الثلاثاء استمرار توقعاتها بنمو قوي في الطلب العالمي على النفط خلال عامي 2023 و2024. 
- وفي الوقت نفسه، شهد مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفاعًا بلغ 4 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي، متناقضًا بذلك مع توقعات الخبراء.

3- كم عدد البراميل في كل عقد من النفط؟
- كل عقد يعبر عن برميل واحد من النفط.

المواطن نيوزننقل لك الحدث كاملا
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-