زيادة على أسعار السجائر الشعبية .. اعرف التفاصيل وقائمة أسعار السجائر اليوم

زيادة على أسعار أصناف من السجائر الشعبية.. اعرف التفاصيل وقائمة الأسعار

بدأ تطبيق الزيادات الجديدة على أسعار السجائر المحلية "الشعبية" اليوم، الجمعه 10نوفمبر 2023، وذلك بنسب متفاوتة تتراوح بين 12 و13 بالمئة. تأتي هذه الزيادات استنادًا إلى التعديلات التشريعية الأخيرة التي أقرها مجلس النواب بهدف زيادة حصيلة ضريبة القيمة المضافة.

ارتفاع أسعار السجائر

أعلنت شركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" عن قائمة أسعار السجائر الجديدة، حيث تضمنت زيادة في أسعار حوالي 11 صنفًا من السجائر المحلية الصنع "الشعبية"، بنسب زيادة تتراوح بين 12% و33%.

وأكد إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، في بيان صحفي، أن تطبيق أسعار السجائر الجديدة بدأ اليوم الجمعه ، وتشمل الزيادة أسعار السجائر وأسعار المعسل، وذلك بناءً على تعديلات القانون رقم 177 لسنة 2023، الذي ينص على زيادة نسبة الضريبة على المعسل من 165% إلى 190%.

وسجلت أسعار المعسل حالة من الارتفاع، حيث ارتفع سعر البيع للمستهلك بعد الزيادة بنسبة تتراوح بين 15 و180 جنيهًا للباكو. وفيما يلي قائمة بأسعار السجائر الجديدة بعد الارتفاع:

1. سجائر بوكس (10 سجائر) بسعر 20 جنيهًا للمستهلك.
2. سجائر بوسطن وبلومونت ارتفعت بقيمة 3 جنيهات، لتصبح بسعر 27 جنيهًا للعبوة.
3. سجائر مونديال (أحمر وأزرق وسليفر) ارتفعت بنحو 3 جنيهات إلى 27 جنيهًا للمستهلك.
4. سجائر مونديال سويتش (منتول - بلوبيري) ارتفعت بثلاثة جنيهات، لتباع بسعر 27 جنيهًا.
5. سجائر ماتوسيان سوبر بسعر 27 جنيهًا أيضًا.
6. سجائر فايسروي وبال مال ارتفعت بمقدار 7 جنيهات، لتصل إلى 42 جنيهًا للعبوة الواحدة.
وتم رفع أسعار المعسل في الأسواق المصرية بنسبة تتراوح بين 10 و 15 جنيهًا في سعر الكيلو.

شهدت سوق السجائر في مصر خلال الفترات الأخيرة اضطرابات واسعة، حيث تباينت الأسعار الرسمية للسجائر عن الأسعار المباعة في السوق السوداء (الموازية)، والتي وصلت في بعض الأحيان إلى أكثر من ضعف سعرها الرسمي.

تم تداول السجائر الشعبية بشكل كبير في السوق السوداء بسعر يصل إلى 50 جنيهًا، بينما كان سعرها قبل الزيادة حوالي 24 جنيهًا، وارتفع إلى 27 جنيهًا بعد الزيادة.

وأشار إبراهيم إمبابي إلى أن السبب وراء زيادة الأسعار في الفترة الأخيرة يعود إلى تخزين التجار للسجائر استعدادًا للزيادة المقررة، نظرًا للغموض الذي ساد السوق بشأن قيمة الزيادة وأسعار العبوات المختلفة. وهذا أدى إلى ظهور سوق سوداء للسجائر، مما تسبب في معاناة لحوالي 18 مليون مدخن في البلاد.

زيادة على أسعار أصناف من السجائر الشعبية.. اعرف التفاصيل وقائمة الأسعار

قائمة أسعار السجائر

تشهد سوق السجائر في مصر تحديات كبيرة في الفترة الأخيرة، حيث تم تسجيل ارتفاع كبير في أسعار السجائر وانتشار السوق السوداء. وقد تسببت هذه الزيادة في معاناة لملايين المدخنين في البلاد.

تعود أسباب هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، بما في ذلك زيادة الضرائب على السجائر وتخزين التجار للسجائر قبل الزيادة المقررة. هذا أدى إلى ظهور سوق سوداء للسجائر حيث يتم بيعها بأسعار أعلى من الأسعار الرسمية.

لتحقيق استقرار الأسعار وتخفيف الضغط على المدخنين، يجب على الشركات العاملة في هذا القطاع أن تعمل على تحسين هرم التوزيع والتعامل المباشر مع تجار التجزئة. كما يجب أن تتخذ الحكومة إجراءات فعالة لمكافحة السوق السوداء وتنظيم السوق بشكل أفضل.

تهدف الزيادة في ضريبة القيمة المضافة على السجائر إلى زيادة الحصيلة الضريبية وتحفيز الرقابة على الأسواق. ومن المهم أن تتم هذه الزيادة بطريقة توازن بين تحقيق الأهداف المالية وتوفير الحماية للمستهلكين.

تم تعديل القانون رقم (67) لسنة 2016 لتحديد أسعار السجائر ومنتجات التبغ المسخن والسائل، حيث تم تحديد قيمة الضريبة المضافة على هذه المنتجات بمقدار 50 قرشا.

وبموجب هذا التعديل، يتم فرض ضرائب إجمالية على أسعار السجائر والتبغ على النحو التالي:

- للسجائر المحلية والمستوردة التي تكون أقل سعرًا من 31 جنيهًا، يتم فرض ضرائب بقيمة 4.5 جنيه.
- للسجائر المحلية والمستوردة التي تكون أعلى سعرًا من 31 جنيهًا ولا تتجاوز 45 جنيهًا، يتم فرض ضرائب بقيمة 7 جنيهات.
- للسجائر المحلية والمستوردة التي تكون أعلى سعرًا من 45 جنيهًا، يتم فرض ضرائب بقيمة 7.5 جنيه.

هذه التعديلات تهدف إلى زيادة الإيرادات الضريبية وتنظيم السوق، ويجب أن تتعاون الحكومة والشركات والمستهلكين لتحقيق استقرار الأسعار وتوفير بيئة صحية ومستدامة لصناعة السجائر في مصر.

المواطن نيوزننقل لك الحدث كاملا
مومن
مؤمن بكالوريوس تجارة جامعة إسكندرية مهتم بالمقالات وأعشق الكتابة والروايات ونقل الحدث
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-