مؤشر أسعار العقار السعودي 2023.. تعرّف على أحدث التغيرات

مؤشر أسعار العقار السعودي 2023.. تعرّف على أحدث التغيرات


تشير التقارير الحديثة إلى أن سوق العقارات في المملكة العربية السعودية يشهد تعافيًا كبيرًا بعد أزمة الرهن العقاري التي واجهتها في عام 2008. فقد تم تسجيل أعلى مستوى لقيمة الصفقات العقارية منذ عام 2018. ومن المهم أن نلقي الضوء على العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية.

تعرف على اخر ما وصلت اليه أسعار العقار في السعودية

خلال عام 2023، شهدت أسعار الأراضي والعقارات السكنية ارتفاعًا للعام الثالث على التوالي، وذلك بفضل الزيادة القياسية في حجم القروض العقارية الممنوحة للأشخاص.

تم تسجيل العديد من الصفقات العقارية ذات القيمة العالية خلال هذا العام. في سبتمبر 2023، بلغت قيمة الصفقات العقارية 19 مليار ريال في المحرم 1445هـ. في أغسطس 2023، انخفضت قيمة الصفقات العقارية إلى 184.42 مليار ريال خلال عام 1444هـ. في نفس الشهر، سجلت أسعار العقارات زيادة قدرها 0.8% في الربع الثاني من العام.
وفي يوليو 2023، انخفضت قيمة الصفقات العقارية إلى 19.2 مليار ريال في ذي القعدة 1444هـ. هذه الأرقام تعكس الحركة والتغيرات في سوق العقارات السعودية خلال العام 2023.

العوامل المؤثرة على أسعار عقار السعودية

توجد عدة عوامل اقتصادية رئيسية تؤثر وتتحكم في أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية. وفيما يلي تلك العوامل بشكل موجز:

1. موقع العقار: يعتبر موقع العقار أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر بشكل كبير في تحديد قيمته وسعره. العقارات الموجودة في مناطق حيوية ومرغوبة تكون عادةً أكثر قيمة وتتمتع بأسعار أعلى.

2. تقرير المفتش العقاري: يلعب تقرير المفتش الخاص بالعقار دورًا هامًا في تحديد قيمته. تقييم المفتش يساعد المشترين والمستثمرين على فهم حالة العقار ومدى جودته، وبالتالي يؤثر في تحديد سعره.

3. تحديثات وتغييرات العقار نفسه: أي تحديثات أو تغييرات تطرأ على العقار، مثل التجديدات أو الإضافات، يمكن أن تؤثر على قيمته وبالتالي على سعره.

4. المؤشرات الاقتصادية: تلعب المؤشرات الاقتصادية دورًا هامًا في تحديد أسعار العقارات. على سبيل المثال، نمو الاقتصاد والتوسع الاقتصادي يمكن أن يزيد من الطلب على العقارات وبالتالي يؤدي إلى زيادة في أسعارها.

5. نسبة الفائدة: تأثير نسبة الفائدة على القروض العقارية يمكن أن يؤثر في قدرة المشترين على شراء العقارات وبالتالي يؤثر في أسعارها.

6. المستثمرون: تتأثر أسعار العقارات أيضًا بتوجهات واستراتيجيات المستثمرين. عندما يزداد اهتمام المستثمرين بالعقارات كوجهة استثمارية، قد يحدث زيادة في الطلب وبالتالي زيادة في الأسعار.

تلك العوامل تعكس التعقيد والتنوع الذي يحكم سوق العقارات في المملكة العربية السعودية، وتوضح أهمية مراعاة العوامل الاقتصادية المتعددة عند تحليل وتحديد أسعار العقارات.

المواطن نيوزننقل لك الحدث كاملا
مومن
مؤمن بكالوريوس تجارة جامعة إسكندرية مهتم بالمقالات وأعشق الكتابة والروايات ونقل الحدث
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-