فوائد كبيرة في الترمس لمرضى السكر

فوائد كبيرة في الترمس لمرضى السكر

الدكتور أحمد صبري، استشاري السمنة والتغذية العلاجية، قدم عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مقالًا شاملاً حول فوائد تناول الترمس لمرضى السكر، مع توضيح الأضرار التي قد تنتج عن تناوله بكثرة. في هذا المقال، قدم الدكتور صبري معلومات موثقة ومحدثة حول فوائد الترمس في تحسين صحة مرضى السكر، مثل تقوية عضلة القلب وتنظيم مستوى السكر في الدم. 

ومع ذلك، أشار أيضًا إلى ضرورة تناول الترمس بشكل معتدل وعدم الإفراط فيه، حيث يمكن أن يؤدي تناوله بكثرة إلى زيادة مستوى السكر في الدم وزيادة الوزن. بالتالي، ينصح الدكتور صبري بالاعتدال في تناول الترمس والالتزام بتوصيات الطبيب المعالج.



تناول الترمس يعتبر مفيدًا لمرضى السكري بشكل خاص، حيث يساهم في تقوية عضلة القلب والوقاية من أمراض القلب المرتبطة بالسكري.

كما يحتوي الترمس على مواد مفيدة تجعله يعمل كمضاد حيوي، ويمكن استخدامه لعلاج الجروح، خاصة في حالة القدم السكرية.

يحتوي الترمس أيضًا على دهون مفيدة تساعد في خفض مستوى الكولسترول في الدم المرتبط بمرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، يحمي تناول الترمس الشعر من التساقط ويساهم في تطويله.

يعمل الترمس أيضًا على خفض مستوى السكر في الدم وحماية البنكرياس من الفشل التام، كما يحفز إفراز الأنسولين بشكل منتظم.

يمكن مزج الترمس المطحون مع عسل النحل وتناوله كغذاء متوازن ومتكامل لمرضى السكري، مع الحرص على عدم تناول سكريات أخرى خلال اليوم.

وأخيرًا، يساهم الترمس في بطء امتصاص الجلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات في الجسم.

أضرار الترمس لمرضى السكري

على الرغم من الفوائد العديدة التي يمكن أن يوفرها الترمس لمرضى السكري، إلا أنه يجب أن نأخذ في الاعتبار بعض الأضرار المحتملة التي قد تنتج عن تناوله بكميات زائدة. هنا بعض الأضرار التي يجب أن تكون على علم بها:

1. يمكن أن يكون تناول الترمس خطرًا على صحة النساء الحوامل وصحة الجنين، وبالتالي فإنه ليس مناسبًا للنساء الحوامل اللواتي يعانين من سكري الحمل. كما أن تناوله يمكن أن يؤثر سلبًا على النساء اللواتي يرضعن أطفالهن.

2. يعتبر الترمس جزءًا من عائلة البقوليات، وبالتالي فإنه قد لا يكون مناسبًا لمرضى السكري الذين يعانون من حساسية تجاه البقوليات أو بعض أنواعها.

3. يمكن أن يؤدي تناول الترمس بكميات كبيرة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي لمرضى السكري، حيث يمكن أن يسبب صعوبات في الهضم وتهيج القولون.

4. يمكن أن يسبب تناول الترمس اضطرابات في البصر، وهذه مشكلة خطيرة بالنسبة لمرضى السكري الذين يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في العين.

على الرغم من هذه الأضرار المحتملة، يجب أن نذكر أن فوائد الترمس لمرضى السكري تفوقها بكثير. لذلك، ينصح مرضى السكري بتناوله بشكل معتدل وتجنب الإفراط في ذلك. فالاعتدال هو الطريقة الأفضل للاستفادة من فوائد الترمس دون تعريض الصحة للمخاطر.
مومن
مؤمن بكالوريوس تجارة جامعة إسكندرية مهتم بالمقالات وأعشق الكتابة والروايات ونقل الحدث
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-