هام للنساء... سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني

هام للنساء... سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني

قلة الدم خلال فترة الحيض هي مشكلة شائعة بين النساء، ولكن الكمية واللون ومدة الدورة الشهرية تتحكم فيها عوامل متعددة.

في بداية فترة الحيض، تكون كمية الدم أقل وأخف نسبيًا، وذلك لأنها تعتبر مرحلة التمهيد للنضج الجنسي. مع مرور الوقت، يتغير ذلك تدريجيًا.

في سنوات العشرينات والثلاثينات، تبدأ مرحلة الحيض في التغير بشكل كبير فيما يتعلق بكمية الدم ومدة الدورة الشهرية. تصبح الدورة أثقل وأقصر من السابق.

قد يحدث أيضًا تأخر في نزول الحيض لعدة أشهر قبل أن يستقر النظام في النهاية ويصل إلى مرحلة الانتظام قبل فترة انقطاع الطمث.

من الضروري أن يتم فهم هذه التغيرات الطبيعية في دورة الحيض وعدم القلق إلا في حالة وجود تغيرات كبيرة أو غير طبيعية. يُنصح بمراجعة الطبيب في حالة وجود أي مخاوف أو تغيرات غير طبيعية في دورة الحيض.

ما هو سبب قلة دم الشهرية؟

في فترة الحيض، قد تواجه النساء مشكلة قلة الدم، وهذه المشكلة قد تتكرر كثيرًا. وما لا يدركه الكثيرون هو أن كمية الدم التي ينزل من المرأة في هذا الوقت تتحكم فيها عوامل عديدة، مثل الهرمونات والتغذية والصحة العامة. في الفترات الأولى من بداية الحيض، يكون الدم أقل وأخف، وهذا يعود إلى أنها مرحلة التمهيد للنضج الجسدي والهرموني. ومع مرور الوقت، يحدث تغير في كمية الدم ومدة الحيض.

في مرحلة العشرينات والثلاثينات، يحدث تحول كبير في كمية الدم ومدة الحيض. يصبح الحيض أثقل وأقصر من السابق. قد يمر بعض الأشهر دون نزول الحيض، وهذا أمر طبيعي قبل أن يستقر الدورة الشهرية في النهاية وتصل إلى مرحلة الانتظام قبل فترة انقطاع الطمث.

سبب نزول دم الحيض خفيف وباللون البني؟

يمكن أن يحدث نزول دم بني أو خفيف خارج فترة الحيض، وقد يكون له عدة أسباب محتملة. من بين هذه الأسباب:

1. تغيرات هرمونية: قد يحدث تغير في مستويات الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى نزول دم بني أو خفيف.

2. التهابات أو عدوى: قد يكون النزيف البني ناتجًا عن وجود التهابات في الجهاز التناسلي أو عدوى.

3. استخدام وسائل منع الحمل: بعض وسائل منع الحمل مثل حبوب منع الحمل قد يسبب نزول دم بني خفيف خارج فترة الحيض.

4. التوتر والإجهاد: قد يؤدي التوتر النفسي والإجهاد إلى تغيرات في الدورة الشهرية ونزول دم بني خفيف.

إذا كنت تعاني من نزول دم بني خارج فترة الحيض وتشعر بالقلق، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد السبب المحتمل واتخاذ الإجراءات اللازمة.

أسباب قلة دم الدورة فجأة للمتزوجة

من المهم أن نشير إلى أن انقطاع الحيض قد يكون نتيجة لعدة أسباب محتملة. قد يكون ذلك بسبب حمل محتمل، وفي هذه الحالة ينصح بزيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة. قد يكون الاستخدام المستمر لوسائل منع الحمل سببًا لتعطل الهرمونات وعدم انتظام الدورة الشهرية. كما يمكن أن يكون تكون تكيسات على المبايض سببًا لانقطاع الدورة الشهرية أو عدم انتظامها. من الضروري استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد السبب المحتمل واتخاذ الإجراءات اللازمة.
مومن
مؤمن بكالوريوس تجارة جامعة إسكندرية مهتم بالمقالات وأعشق الكتابة والروايات ونقل الحدث
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-