بعد ارتفاع أسعاره.. سعر البصل اليوم يشهد انخفاضاً مفاجئاً بقرار حكومي.. اقرأ التفاصيل

بعد ارتفاع أسعاره.. سعر البصل اليوم  يشهد انخفاضاً مفاجئاً بقرار حكومي.. اقرأ التفاصيل

أعدت وزارة الزراعة إرشادات محدثة لمزارعي البصل استعدادًا للموسم الجديد، بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحصول. تشمل هذه الإرشادات كلاً من المزارعين في الأراضي القديمة والصحراوية، حيث يتم توفير الإرشادات المناسبة لكل نوع من الأراضي.

تزامنًا مع ذلك، أصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارًا بحظر تصدير البصل ابتداءً من أكتوبر الحالي ولمدة 3 أشهر حتى نهاية ديسمبر 2023. يأتي هذا القرار بهدف تخفيض سعر البصل في الأسواق المحلية وتوفيره بأسعار معقولة للمواطنين.

ومن المتوقع أن يترقب المواطنون تراجع سعر البصل بعد أن وصل إلى مستويات مرتفعة، حيث تجاوز الكيلو الواحد 25 جنيهًا في الفترة الماضية ووصل إلى 30 جنيهًا في بعض المناطق. يأمل الجميع أن يؤدي حظر تصدير البصل إلى استقرار الأسعار وتوفيره بأسعار معقولة للمستهلكين.

تصدير البصل

شهد سعر البصل تراجعًا ملحوظًا بعد قرار الحكومة بوقف تصديره لمدة 3 أشهر. في بداية الموسم، كان سعر البصل لا يتجاوز 10 جنيهات للكيلوجرام الواحد. ومع تنفيذ قرار وزارة التجارة والصناعة بحظر تصدير البصل، شهدت الأسعار تراجعًا واضحًا في السوق المحلية. حاليًا، يتراوح سعر البصل بين 15 و19 جنيهًا داخل سوق الجملة في العبور. ومن المتوقع أن يستمر تراجع سعر البصل خلال الفترة المقبلة.

قرار وزارة التجارة والصناعة بحظر تصدير البصل جاء بعد ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية، حيث تجاوز سعر البصل 25 جنيهًا للكيلوجرام الواحد. تهدف هذه الخطوة إلى ضبط الأسعار وتوفير البصل بأسعار معقولة للمستهلكين في السوق المحلية.

سعر كيلو البصل هينخفض لـ 8 جنيهات في سوق الجملة

وفقًا لتوقعات نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، من المتوقع أن يشهد سعر البصل في مصر انخفاضًا يصل إلى 15 جنيهًا، مما سيؤدي إلى تراجع سعر الكيلوغرام الواحد إلى 8 جنيهات في سوق الجملة. يُذكر أن مصر تتمتع بالاكتفاء الذاتي في إنتاج البصل، وهذا يعزز فرصة توفره بكميات كافية.


وأوضح النائب رئيس الشعبة أن هذا الانخفاض في سعر البصل من المتوقع أن يحدث خلال شهر نوفمبر المقبل، وذلك بالتزامن مع بداية العروة الشتوية الجديدة. كما سيتم استيراد العروات الجديدة من محافظات الصعيد وعدد من المحافظات الأخرى، مما سيسهم في توفير المزيد من البصل بأسعار معقولة.


تشهد سوق البصل في مصر تحديات متعددة تؤثر على أسعاره. على الرغم من الإنتاجية العالية والفائض المتاح، إلا أن ارتفاع سعر البصل يعود إلى عوامل متعددة تشمل التكاليف الإنتاجية، مثل تكاليف البذور والأسمدة والمبيدات الزراعية. كما تؤثر العوامل الجوية والتغيرات المناخية على جودة وكمية الإنتاج.

بالإضافة إلى ذلك، تلعب عوامل العرض والطلب دورًا في تحديد أسعار البصل. قد يحدث طلب مرتفع على البصل في فترات معينة، مثل فترة العروة الشتوية، مما يؤدي إلى زيادة الطلب وارتفاع الأسعار. كما يؤثر العرض المحدود في بعض الأحيان على توفر البصل بكميات كافية في الأسواق.

تعمل الحكومة المصرية على مراقبة الأسواق وتنظيم عملية التصدي للتذبذبات في الأسعار، وذلك من خلال تنظيم عمليات الاستيراد وتوفير الدعم للمزارعين وتشجيع الاستثمار في تكنولوجيا الزراعة. يهدف ذلك إلى تحقيق استقرار الأسعار وتوفير البصل بأسعار معقولة للمستهلكين.


من الناحية العملية، ينصح المستهلكون بمتابعة الأسعار والاستفادة من العروض والتخفيضات المتاحة في الأسواق المحلية. كما يُشجع على تنويع الخيارات الغذائية واستبدال البصل ببدائل أخرى إذا كانت الأسعار مرتفعة .

المواطن نيوزننقل لك الحدث كاملا
مومن
مؤمن بكالوريوس تجارة جامعة إسكندرية مهتم بالمقالات وأعشق الكتابة والروايات ونقل الحدث
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-