المؤسسة العامة للتأمينات بالسعودية تكشف النقاب عن الحد الأدنى لمعاش التقاعد لعام 1445

 

المؤسسة العامة للتأمينات بالسعودية تكشف النقاب عن الحد الأدنى لمعاش التقاعد لعام 1445

يبحث الكثير من المتقاعدين سواء الذين وصلوا لسن التقاعد المحددة أو الذين تقدموا بطلب للحصول على المعاش المبكر عن الحد الأدنى لمعاش التقاعد. يهدف ذلك لمعرفة قيمة راتب التقاعد المتوقع. توضح مؤسسة التقاعد للمستفيدين الحد الأدنى للمعاش التقاعدي وتوفر أيضًا حاسبة تقديرية للمعاش لمساعدة الأشخاص في حساب قيمة المعاش المتوقع. يمكن استخدام الحاسبة التقديرية للمعاش لتقدير قيمة المعاش بناءً على العوامل المختلفة مثل العمر والراتب السنوي وفترة الخدمة.

الحد الأدنى لمعاش التقاعد

يمكن للمستفيدين من راتب التقاعد الذين وصلوا للسن القانونية للإحالة للتقاعد التقدم بطلب التقاعد بطريقة إلكترونية. يمكن الاطلاع على متطلبات وإجراءات التقاعد وتقديم الطلب من خلال النظام الإلكتروني للتأمينات الاجتماعية. يمكن استخدام الحاسبة التقديرية لتحديد قيمة المعاش المتوقع وفقًا للحالة الوظيفية وجهة العمل التابعة للمستفيد.

الحد الادنى للمعاش التقاعدي

معاش التقاعد يخضع لضوابط وشروط محددة. وفقًا لمؤسسة التقاعد، الحد الأدنى لمعدل المعاش التقاعدي للعام 1445 هو 1983.75 ريال. يتم صرف المستحقات المالية للمشترك بالتأمينات الاجتماعية بعد اكتمال 60 شهرًا كمدة اشتراك، ويتم إضافة المدة الاعتبارية لتكملة 120 شهرًا. في حالة وفاة المشترك، يحق لأفراد العائلة المستفيدين من معاش المشترك استلام المستحقات المالية، مثل الزوجة، الوالد، الوالدة، الجد والجدة، والأخوة والأخوات الذين كانوا تحت وصايته. كما يحق لأبناء المشترك الاستفادة من معاش المشترك بعد وفاته. يجب الالتزام بقوانين ونصوص التأمينات والشروط المحددة للحصول على معاش التقاعد.

الحاسبة التقديرية للمعاش التقاعدي

تم إطلاق خدمة الحاسبة التقديرية للمعاش التقاعدي من قبل المؤسسة العامة للتقاعد. يمكن للمشتركين استخدام هذه الخدمة للاستعلام عن قيمة راتب التقاعد المقرر لهم. لاستخدام الخدمة، يجب على المشتركين اتباع الخطوات التالية:

1. قم بزيارة الموقع الرسمي لمؤسسة التقاعد.
2. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي.
3. أدخل البيانات المطلوبة، مثل تحديد الجنس ونوع الخدمة (مدني/عسكري) والسبب الذي أدى إلى ترك العمل.
4. أدخل آخر راتب تم الحصول عليه.
5. حدد عدد سنوات الخدمة وعدد الأشهر.
6. اضغط على زر "احسب" وسيقوم النظام بعرض قيمة المعاش المقدرة.

موعد نزول راتب التقاعد

صحيح، أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات في المملكة أن موعد صرف رواتب التقاعد ثابت ولا يتغير. يتم صرف الرواتب في الخامس والعشرين من كل شهر ميلادي. ومع ذلك، يمكن تغيير هذا الموعد في حالة تصادفه مع إجازة رسمية أو عطلة بسبب مناسبة دينية أو قومية وما شابه. في هذه الحالات، يتم تأجيل صرف الرواتب إلى اليوم العمل الأول بعد الإجازة أو العطلة.

خطوات الاستعلام عن راتب التقاعد

يمكن للمشترك استعراض بيانات راتبه من خلال الموقع الإلكتروني لمؤسسة التأمينات. يجب عليه تسجيل الدخول إلى حسابه الشخصي واتباع الخطوات التالية:
1. قم بالضغط على خيار "تحقق من تعريف المعاش التقاعدي".
2. ابدأ الخدمة.
3. أدخل رقم البلد الخاص بمعرف البلد ورقم الهوية الوطنية وأي بيانات أخرى مطلوبة للاستعلام.
4. اضغط على زر "معاينة" لاستعراض بيانات راتبك.
من خلال هذه الخطوات، يمكنك الاطلاع على بيانات راتبك ومعرفة التفاصيل المتعلقة به.

عدد سنوات الخدمة للتقاعد

للحصول على معاش التقاعد بالكامل، يجب على المشترك إكمال 35 عامًا في الخدمة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يصل المشترك إلى سن الخمسين عامًا. في حالة عدم استيفاء هذه الشروط، يتم زيادة معاش التقاعد بنسبة 2% لكل سنة إضافية يعمل فيها المشترك بعد بلوغه سن الخمسين وحتى بلوغه سن الستين. وبعد بلوغ سن الستين، يحصل المشترك على معاشه بالكامل.

تاثير التأمينات على راتب التقاعد

 يؤثر نظام التأمينات على معاش التقاعد. عندما يعمل المتقاعد في وظيفة تخضع لنظام التأمينات، يتم خصم مساهمات التأمينات من راتبه الشهري. هذه المساهمات تساهم في تمويل معاشه التقاعدي في المستقبل. وبالتالي، كلما زادت مساهمات التأمينات ومدة الاشتراك في النظام، زادت قيمة معاش التقاعد.


المواطن نيوزننقل لك الحدث كاملا
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-