تحذير رسمي سعودى : 100 ألف ريال غرامة وترحيل فوري لمن يقوم بهذا العمل البسيط داخل أراضي السعودية

تحذير رسمي سعودى : 100 ألف ريال غرامة وترحيل فوري لمن يقوم بهذا العمل البسيط داخل أراضي السعودية

 تهيب مصلحة الجوازات السعودية بالمقيمين داخل المملكة بأهمية الانتباه وتجنب ارتكاب الأخطاء التي قد تؤدي إلى فرض غرامات مالية أو عقوبات السجن والترحيل النهائي. تأتي هذه التحذيرات في إطار اهتمام السلطات الحكومية السعودية بتحقيق الانضباط والالتزام داخل المملكة، وذلك تماشياً مع رؤية المملكة 2030. تعمل السلطات السعودية بكل حرص وجدية على تطبيق أعلى معايير الالتزام والدقة والانضباط في جميع القطاعات داخل المملكة، وذلك بتوجيهات الأمير محمد بن سلمان، الذي يهدف إلى تعزيز دور السعودية ورفع مكانتها في كافة المجالات، وتوفير الخدمات اللازمة للمواطنين والمقيمين.

عقوبات الجوازات السعودية 

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن فرض عقوبات جديدة على الوافدين والمقيمين الذين يعملون لحسابهم الخاص داخل المملكة وعلى المنشآت التي توظفهم. ووفقًا للبيان الصادر عن الوزارة، ستتعرض المنشآت التي يُثبت مخالفتها لقوانين الإقامة في المملكة أو توظيف الوافدين لحسابهم الخاص أو لحساب الغير، لعقوبات صارمة.

تشمل هذه العقوبات فرض غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال سعودي على المنشآت المخالفة، بالإضافة إلى تطبيق عقوبات رادعة أخرى. ستحرم المنشآت المتورطة في هذه المخالفات من استقدام العمالة لمدة خمس سنوات متتالية، وسيتم سجن مدير المنشآة لمدة عام كامل.

وأوضحت الوزارة أن الوافدين العاملين لحسابهم الخاص أو المخالفين لأنظمة الإقامة أو العاملين لحساب الغير سيواجهون الترحيل فورًا، وذلك كجزء من تطبيق العقوبات المشددة على المخالفين.

عقوبات الجوازات لصاحب العمل

أصدرت مصلحة الجوازات السعودية سلسلة من القرارات الصارمة المتعلقة بأصحاب العمل في المملكة. تشمل هذه القرارات فرض عقوبات على أصحاب العمل الذين يوظفون العمالة لحسابهم الخاص أو للغير. تشمل العقوبات فرض غرامات مالية تصل إلى مائة ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى ترحيل الوافدين الذين يتورطون في هذه المخالفات فورًا.

وفيما يتعلق بالوافدين، فإن العقوبة قد تشمل السجن لمدة ستة أشهر، تليها قرار بترحيلهم ومنعهم من دخول المملكة العربية السعودية لمدة خمس سنوات. تأتي هذه القرارات في إطار التزام مصلحة الجوازات بتحقيق الدقة والانضباط في جميع العمليات المتعلقة بالجوازات والإقامة في المملكة.

رقم الجوازات تقديم شكوى

تهيب إدارة الجوازات السعودية بالمواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي مخالفات تتعلق بالإقامة. ولذلك، قامت بتخصيص أرقام خاصة لتلقي الشكاوى والبلاغات. يمكن الاتصال على الرقم 911 في مناطق مكة والرياض، ويمكن الاتصال على الرقم 999 في جميع باقي المناطق داخل المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك، تم تطوير تطبيق "كلنا أمن" لتمكين الجميع من الإبلاغ عن المخالفات والجرائم عن طريق الهواتف الذكية والمعلومات المتاحة.

غرامة عدم إصدار الإقامة بعد 90 يوماً من الوصول للسعودية

إذا تأخرت في إصدار الإقامة بعد مرور 90 يومًا من وصولك إلى السعودية، ستكون الغرامة المفروضة هي 500 ريال سعودي للمرة الأولى. وفي حالة تأخرك للمرة الثانية، ستزيد المبلغ المطلوب سداده إلى 1000 ريال سعودي.

غرامة انتهاء الاقامة

 هناك غرامة على انتهاء الإقامة. الغرامات المفروضة عن التأخير في تجديد الإقامة هي:

- 500 ريال سعودي عن التأخير للمرة الأولى.
- 1000 ريال سعودي عن التأخير للمرة الثانية.
- 3000 ريال سعودي عن التأخير للمرة الثالثة.

غرامة التستر على عامل

حذرت المديرية العامة للجوازات من عدة أفعال تتعلق بالتستر على عامل، وتشمل:

1. نقل أو تشغيل أي شخص لأنظمة الإقامة أو العمل أو أمن الحدود بما فيهم العمالة غير المقيدة بالعمل.
2. تستر أي شخص أو كيان على العمالة غير المقيدة أو إيوائهم.
3. تقديم أي وسيلة مساعدة لهؤلاء الأشخاص.

وأشارت المديرية إلى أن العقوبات في هذه الحالات تصل إلى السجن لمدة 6 أشهر وغرامة مالية قدرها 100,000 ريال سعودي.

المواطن نيوزننقل لك الحدث كاملا
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-